مذكرات في الجنوب

في الجنوب حيث كان الوقت و الانتظار هو سيد الموقف هذا الانتظار الذي استمر لست سنوات حتى الآن كان للوقت رفيق هي الكلمات , مذكرات بسيطة , خواطر وافكار , اتركها لكم في هذه التدوينة :

انسان :

إن جعلت إنسان يخرج من مكانه المظلم إلى النور بسرعة ، سيكره النور و يعود إلى مكانه ،كارهاً حاقداً عدواً ،لذلك علينا عند تقديم القيم و العقائد الجديدة تقديمها كخيوط شمس الصباح التي تتسرب إلى الغرفة شيئاً فشيئاً ،فتنير المكان و تمحو آثار القيم و التقاليد البالية ،معلناً ولادة إنسان جديد.

خراب :

لا تدعوا الألوان تهرب من عيوننا ، لا تدعوا الخراب يملأ ذواية قلوبنا ،إن في هذه الأرض من حياة ما يكفي لأمم و أكوان … أحيوا بسوريا.

ارمانوس :

لو لم تفتح يا أرمانوس رتاج ذلك الباب الشرقي …. لكنا اليوم هنا ملوثين بهوية غير هويتنا الطبيعية.

مستقبل :

أسس للمستقبل صح،حتى إن رفضك العالم، وعاداك مجتمعك ، الأهم أن تأسس و تتابع …. صح.

مساء :

عند هذا المساء البارد جداً في تلك الجبال التي نحن بها , قامت بحنانها بتذكيري بلحظات من الجنون الأولى ، أدخلت بها دفء شمس متقدة إلى هذا الجسد البارد بالبعد عنها ،لكن سيبقى هذا الجنون الذي نسميه بوداعة طفولية … حب ..

صلاتي الشخصية :

أبانا الذي في الميدان
ليتقدس جيشك
ليأتي نصرك
لتكن عدالتك
كما في السماء كذلك في سوريا
نصرك الذي للغد أعطنا اليوم
وأعد السلام و الأمن لوطننا
كما نرجو للشعوب جميعاً
و لا تدخلنا في تجربة
لكن نجنا من الأخوان و السلفين
لأن لك كل الحق والخير والجمال
إلى أبد الأبدين … آمين

نفس اول :

عندما تتمزق ثنايا قلبك ألماً و تتشتت روحك بوجع قاتل لتعلن رضوخها لقيم هذا الزمان القاتل حين تجثو لتربح العالم و تخسر نفسك و يخنق هذا الزمن تمردك و ثورتك و عصيانك فتنزع عنك كبريائك وترمي أحلامك في نار المجتمع . عندها يمكن أن تصرخ روحك ببركان ألم :

قد هرمنا،هرمنا وأصاب الشيب أرواحنا و أصبحنا نكذب على أنفسنا لتستمر نسمة الحياة بالتنفس في صدورنا فنستمر غير مميزين بين العيش و الحياة بين الذل و الأباء بين الفرح و الحزن. تحت نار ألسنتكم رضخنا و فرضت عقولكم الميتة علينا قيمها، يمكنكم الآن أن تفرحوا و تقيموا الأعراس، و تدعونا نفترش الموت ألماً. فلترحموا ما تبقى في نفوسنا من نسمات البقاء فقد رفعنا الراية البيضاء مستسلمين لانهزاميتكم.

نفس ثاني :

لا أحترف الفراق، و أتجاهل الوداع، لأن المحبة تعانق روحي، فتبقى حتى الذكريات واقع يحيا معي بشكل يومي ، و كأن الشخوص حاضرة دوماً و أحيا أنا و هي في ذاتي بشكل مستمر.

نفس ثالث :

لن أنسى ما حييت أصوات أطفالهم عبر الهاتف …من قراهم البعيدة أتوا، تاركين خلفهم عائلاتهم و أعمالهم ،مشاريعهم و أحلامهم، ليدافعوا عن حبهم الأكبر سوريا… “رجال” الاحتياط المدني في الجيش العربي السوري منكم نتعلم ( الحب …و… البطولة).

نفس رابع :

أكتر ناس بينتقدوا و عندهم تعليق و ملاحظات عكلشي، هني ذاتهم أقل ناس بيشتغلوا، هاد إذا شتغلوا بالأساس غير فينا… حلوا عن سمانا و سما هل وطن بقا.

نفس خامس :

قد يتغير مسار خطة رسمتها لنفسك .. فلا تيأس .. لأن الله قد رسم لك خطـــة أو مساراً أفضل .. فتوكل على الله وثق به و ارضَ بقدره .

نفس سادس :

كتبوا عن الحب و المحبة،حبوا و انحبوا، أحيوا المحبة في قلوبكم و قلوب الجميع، بذلك تنتهي الأزمة و كل الأزمات.

نفس ثامن :

هذه الأحداث أخرجت أقصى ما فينا و فضحت نفوسنا و كشفت القناع عن أرواحنا، فرغم الألم .. القليل منا أصبح نبع للفرح و الجمال و العطاء و الكثير منا لا يمكن وصف أفعاله بأقل من أفعال حيوانية حقيرة. إن هذه الأحداث كشفت زيفكم و عريكم …. اشتدي أزمة و أكشفي.

نفس تاسع :

كثير ما نحيا الألم لسنين، فراق عن وطن أو أهل أو حبيب، خداع أو خيانة أو عدم تقدير،و ملايين الطعنات في الظهر من أشخاص كانوا باعتقادك محبين، كثيراً ما تتعب و تجد الإجحاف أو تضحي و تحصد النكران و لكن في نهاية طريق الألم فرح عظيم.. هذا ماتخبرنا به التجارب الفردية و الشرائع السماوية… و قلوبنا الصادقة الطيبة.

النفس الاخير :

صوت فيروز أقوى من أي فكر ظلامي… صوت فيروز مقاومة.

اقرأ ايضاً : الصمت

Facebook
Twitter
LinkedIn

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Scroll to Top