فيتامين ب 12 و النباتيين والرعب الحاصل حوله

خلال عملية التحول للنظام النباتي / الخضري / لا بد من أن تبحث عن كافة المعلومات المتعلقة بالغذاء ومكوناته وخلال بحثك سوف تصطدم بجدار / فيتامين ب 12 / هذا الفيتامين الذي لا يمكن لك الحصول عليه من النبات بأي شكل من الأشكال وهنا سوف تقف لتسأل نفسك هل أتابع بالنظام النباتي / الخضري / أم يجب أن أعود لنظامي القديم رغم كل أضراره الصحية , لذلك دعني أوضح لك بعض المعلومات عنه ومن ثم الإجراءات التي اتخذتها لتعويض نقص فيتامين B12 .

ما هو فيتامين ب 12 :

يعد فيتامين ب12 او ما يعرف بالانكليزية بالكوبالامين (بالإنجليزية: Cobalamin)، وهو أحد الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء ويدخل في تكوين خلايا الدم الحمراء كما يدخل في وظيفة الأعصاب وإنتاج الحمض النووي الصبغي ( DNA ) ويعد من الفيتامينات التي يستطيع الجسم تخذينها لسنوات طويلة وهو من العناصر الغذائية التي لا يمكن للجسم إنتاجها بنفسه لذلك يجب الحصول عليها من مصادر خارجية كاللحوم أو المكلات الغذائية وتبلغ حاجة الإنسان منه في اليوم منه 5 مايكروغرام .

ما هي مصادر فيتامين ب 12 :

ويشتق الكوبالامين حصراً من المصادر البكتيرية , فتقوم البكتيرية بتصنيعه داخل أمعاء الحيوان أو يستطيع الحيوان الحصول عليه من خلال تناول الأعشاب الملوثة بفضلات حيوانات أخرى .وهنا نتحدث طبعا عن الحيوانات التي تعيش بشكل حر في الطبيعة وفي البيئات البكر البعيدة عن تدخل يد الإنسان .

في عالمنا الحالي معظم اللحوم يتم إنتاجها في مزارع خاصة بالشركات الكبرى و التي يتم تربيتها داخل أقفاص تعيق حركتها ليتم تثمينها بأسرع وقت ولكي لا تصرف اي جزء من غذائها خلال حركتها وتطعم هذه الحيوانات أعلاف صناعية يوجد بها العديد من الهرمونات الصناعية التي تعمل على زيادة الحجم العضلي داخل جسم الحيوان خلال أشهر ويوجد العديد من الفيدوهات التي تعرض كيفية تربية تلك الحيوانات أن كانت دجاج أو أبقار أو ما إلى هنالك من أنواع اللحوم التي يتناولها البشر .

في الماضي كانت شركات اللحوم تحقن هذه الأبقار بفيتامين B12 ولكن هذه الموضوع مكلف فا تخلت معظم الشركات عن هذه الموضوع وفي دراسة قامت بها مستشفى برمينغهام حول فيتامين ب12 ( ستجد رابط الدراسة في المصادر ) .

ان 40% من البشر الذين يتناولون اللحوم يعانون من نقص فيتامين ب 12 لذلك أن كنت من مؤيدي تناول اللحوم او النظام النباتي عليك بتعويض احتياجك اليومي من هذا الفيتامين عبر المتممات الغذائي .

أعراض نقص فيتامين B12

توجد مجموعة من العلامات والمؤشرات التي قد تظهر عند حدوث نقص في فيتامين B12 وأشهرها:

  • التعب والارهاق
  • تنميل الأطراف
  • مشاكل في الذاكرة
  • فقدان القدرة على التوازن
  • الاكتئاب
  • فقر الدم
  • هشاشة العظام
  • الخرف.

كيفية علاج النقص وتعويض الاحتياجات

المضاعفات في حال لم يتم علاج نقص B12 قد تكون خطيرة وتشمل:

  • ارتفاع خطر الإصابة بأمراض القلب
  • الاكتئاب
  • الزهايمر
  • التوحد
  • مشاكل عقلية.

لذا يجدر بك السعي إلى تعويض أي نقص في هذا الفيتامين لتفادي أي من هذه المشاكل الخطيرة، والوقاية دائما خير من قنطار علاج.
عادة ما يتم تعويض النقص من خلال تناول مكملات غذائية على شكل حبوب تحت اللسان، أو على شكل حقن أو قطرات الفم.

الخلاصة :

نقص فيتامين ب 12 سوف تعاني منه إن كنت من متناولي اللحوم أم تتبع النظام النباتي بسبب التلوث الكبير الحاصل في عالمنا ولذلك يتوجب علينا أن نقوم بتعويض هذه النقص عبر تناول المتممات الغذائية وهذا ما قمت بفعله منذ شهر وحتى الآن .

إن أعجبك الموضوع أرجو أن تقوم بمشاركته لتعم الفائدة . ويمكنك ان تقرأ ايضاً , مقالي الأول عن كيفية انتقالي للخضرية

المصادر :

1 – Vitamin B12 deficiency is associated with geographical latitude and solar radiation in the older population
2 – Vitamin B12 deficiency can be sneaky, harmful
3 – Neuropsychiatric Disorders Caused by Cobalamin Deficiency in the Absence of Anemia or Macrocytosis

Facebook
Twitter
LinkedIn

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Scroll to Top